فصل: (سورة يس: آية 1):

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الحاوي في تفسير القرآن الكريم



وقرأ الباقون {لما} بالتخفيف المعنى وإن كل لجميع لدينا محضرون ف ما زائدة وتفسير الآية أنهم يحضرون يوم القيامة فيقفون على ما عملوا.
{ليأكلوا من ثمره وما علمته أيديهم} 35 قرأ حمزة والكسائي {ليأكلوا من ثمره } بضم الثاء والميم تقول ثمرة وثمار وثمر جمع الجمع ويجوز أن يكون ثمر جمع ثمرة مثل خشبة وخشب وقرأ الباقون {من ثمره} جعلوه جمع ثمرة مثل بقرة وبقر وشجرة وشجر.
قرأ حمزة والكسائي وأبو بكر {وما عملت أيديهم} بغير هاء وقرأ الباقون {وما عملته أيديهم} بالهاء وحجتهم أنها كذلك في مصاحفهم فالهاء عائدة على ما وما في معنى الذي وموضع ما خفض نسقا على ثمره المعنى ليأكلوا من ثمره ومما عملته أيديهم قال الزجاج ويجوز أن يكون ما نفيا وتكون الهاء عائدة على الثمر فلا موضع ل ما حينئذ ويكون المعنى ليأكلوا من ثمره ولم تعمله أيديهم قال السدي قوله {وما عملته أيديهم} يقول نحن عملناه نحن أنبتناه لم يعملوه هم ويقوي النفي قوله {أفرأيتم ما تحرثون أأنتم تزرعونه أم نحن الزارعون} ويقوي إثبات الهاء قوله تعالى {كما يقوم الذي يتخبطه الشيطان} ولم يقل يتخبط فكذلك قوله {عملته} وحجة من حذف الهاء إجماع الجميع على حذف الهاء في قوله {مما عملت أيدينا أنعاما} وما في قوله {ليأكلوا من ثمره وما عملت} في موضع خفض المعنى ليأكلوا من ثمره ومما عملته أيديهم قال الزجاج إذا حذفت الهاء فالاختيار أن يكون ما في موضع خفض فيكون في معنى الذي فيحسن حذف الهاء.
واعلم أن العرب تضمر الهاء عائدة على من والذي وما وأكثر ما جاء في التنزيل من هذا على حذف الهاء كقوله {أهذا الذي بعث الله رسولا} أي بعثه الله وقال {وسلام على عباده الذين اصطفى} أي اصطفاهم وقال {لا عاصم اليوم من أمر الله إلا من رحم} {ومنهم من كلم الله} أي كلمه الله وكل هذا على إرادة الهاء وإنما حذفوا اختصارا وإيجازا.
{والقمر قدرناه منازل} 39 قرأ نافع وابن كثير وأبو عمرو {والقمر قدرناه} بالرفع وقرأ الباقون بالنصب والنصب على وقدرنا القمر قدرناه قال سيبويه كما تقول زيدا ضربته تضمر ضربت وإنما جاز ذلك لأنك قد أظهرت الضرب بعد زيد فجاز لك أن تضمره قبل زيد والرفع على قوله وآية لهم القمر قدرناه مثل قوله {وآية لهم الليل نسلخ منه النهار} ويجوز أن يكون على الابتداء وقدرناه الخبر.
{وآية لهم أنا حملنا ذريتهم في الفلك المشحون} 41 قرأ نافع وابن عامر {وآية لهم أنا حملنا ذرياتهم} على الجمع وحجتهم أنها مكتوبة في مصاحفهم بالألف.
وقرأ الباقون {ذريتهم} على التوحيد وحجتهم أن الذرية تكون جمعا وتكون واحدا فالواحد قوله {هب لي من لدنك ذرية} والجمع قوله {ذرية ضعافا}.
{وما ينظرون إلا صيحة واحدة تأخذهم وهم يخصمون} 49 قرأ نافع {وهم يخصمون} بسكون الخاء وتشديد الصاد الأصل يختصمون ثم أدغمت التاء في الصاد فبقيت يخصمون.
وقرأ ابن كثير وأبو عمرو وورش {يخصمون} بفتح الخاء والأصل يختصمون وطرحت فتحة التاء على الخاء وأدغمت التاء في الصاد هذا أحسن الوجوه بدلالة قولهم رد وفر وعض.
وقرأ ابن عامر وعاصم والكسائي {يخصمون} بكسر الخاء الأصل يختصمون ثم حذفوا الحركة وكسروا الخاء لسكونها وسكان الصاد.
قرأ حمزة {يخصمون} بكسون الخاء وتخفيف الصاد قال الزجاج ومعناها تأخذهم ويخصم بعضهم بعضا فحذف المضاف وحذف المفعول به ويجوز أن يكون يخصمون مجادلهم عند أنفسهم فحذف المفعول به ومعنى {يخصمون} يغلبون في الخصام خصومهم قال ويجوز أن يكون تأخذهم وهم عند أنفسهم يخصمون في الحجة في أنهم لا يبعثون فتأخذهم الصيحة وهم متشاغلون في متصرفاتهم.
{إن أصحب الجنة اليوم في شغل فكهون هم وأزواجهم في ظلل على الأرائك متكئون} 55 و56 قرأ نافع وابن كثير وأبو عمرو {في شغل} ساكنة الغين استثقلوا الضمتين في كلمة واحدة فسكنوا الغين وقرأ الباقون {في شغل} بضمتين على أصل الكلمة.
وقرأ حمزة والكسائي {في ظلل على الأرائك} بغير ألف وضم الظاء الظلل جمع ظله كما تقول حلة وحلل وغرفة وغرف وقربة وقرب وحجتهما إجماع الجميع على قوله {في ظلل من الغمام} وقال {ظلل من النار} فرد ما اختلفوا فيه إلى ما أجمعوا عليه أولى وقرأ الباقون {في ظلال} بالأف جمع ظلة مثل قلة وقلال وحلة وحلال وحفرة وحفار فيكون على هذا معنى القراتين واحدا ويجوز أن تكون ظلال جمع ظل وحجتهم {يتفيأ ظلاله عن اليمين والشمائل}.
{ولقد أضل منكم جبلا كثيرا} 62 قرأ نافع وعاصم {جبلا كثيرا} وبكسر الجيم والباء والتشديد وحجتهما إجماع الجميع على قوله تعالى {والجبلة الأولين}.
وقرأ أبو عمرو وابن عامر {جبلا} بضم الجيم وسكون الباء استثقلا اجتماع الضمتين فأسكنا الباء طلبا للتخفيف.
قرأ ابن كثير وحمزة والكسائي {جبلا} بضمتين وهو الأصل وذلك أنه جمع جبيلا وجبيل معدول عن مجبول مثل قتيل من مقتول وصريع من مصروع ثم جمع الجبيل جبلا كما يجمع السبيل سبلا والطريق طرقا قالوا ولا ضرورة تدعو إلى إسكان حرف مستحق للتحريك.
{ولو نشاء لمسخناهم على مكانتهم} 67 قرأ أبو بكر {على مكاناتهم} جماعة وقرأ الباقون {مكانتهم} واحدة، من أفرد فلإنه مصدر والمصادر تفرد في موضع الجمع لأنه يراد به الكثير كما يراد في سائر أسماء الأجناس ومن جمع فلأنهم قد جمعوا من المصادر أيضا قالوا الحلوم والألباب.
{ومن نعمره ننكسه في الخلق أفلا يعقلون} 68 قرأ عاصم وحمزة {ننكسه} بضم النون الأولى وتشديد الكاف وقرأ الباقون {ننكسه} مخففا وهما لغتان تقول نكسته أنكسه وأنكسته أنكسه.
قرأ نافع وابن عامر {أفلا تعقلون} بالتاء وحجتهما قوله قبلها {ولقد أضل منكم} وقرأ الباقون بالياء وحجتهم قوله قبلها {ولو نشاء لطمسنا على أعينهم} 66 {ولو نشاء لمسخناهم} 67 ولم يقل لمسخناكم.
{وما علمنه الشعر وما ينبغي له إن هو إلا ذكر وقرءان مبين لينذر من كان حيا} 69 و70 قرأ نافع وابن عامر {لتنذر من كان حيا} بالتاء على الخطاب أي لتنذر يا محمد من كان حيا ويقوي التاء قوله {إنما أنت منذر} وقرأ الباقون {لينذر} بالياء جائز أن يكون المضمر في قوله لينذر النبي صلى الله عليه ويقوي هذا قو قبلها {وما علمناه الشعر وما ينبغي له} ثم يقول {لينذر} وجائز أن يكون القرآن أي لينذر القرآن.
{إنما أمره إذا أراد شيئا أن يقول له كن فيكون} 82 قرأ ابن عامر والكسائي {فيكون} نصب نسقا على قوله: {أن يقول له كن فيكون} وقرأ الباقون {فيكون} رفعا عل تقدير فهو يكون. اهـ.

.فصل في فوائد لغوية وإعرابية وبلاغية في جميع آيات السورة:

.قال في الجدول في إعراب القرآن الكريم:

سورة يس:
بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ

.[سورة يس: آية 1]:

{يس (1)}.

.الإعراب:

حرفان مقطّعان لا محلّ لهما من الإعراب.

.[سورة يس: الآيات 2- 11]:

{وَالْقُرْآنِ الْحَكِيمِ (2) إِنَّكَ لَمِنَ الْمُرْسَلِينَ (3) عَلى صِراطٍ مُسْتَقِيمٍ (4) تَنْزِيلَ الْعَزِيزِ الرَّحِيمِ (5) لِتُنْذِرَ قَوْمًا ما أُنْذِرَ آباؤُهُمْ فَهُمْ غافِلُونَ (6) لَقَدْ حَقَّ الْقَوْلُ عَلى أَكْثَرِهِمْ فَهُمْ لا يُؤْمِنُونَ (7) إِنَّا جَعَلْنا فِي أَعْناقِهِمْ أَغْلالًا فَهِيَ إِلَى الْأَذْقانِ فَهُمْ مُقْمَحُونَ (8) وَجَعَلْنا مِنْ بَيْنِ أَيْدِيهِمْ سَدًّا وَمِنْ خَلْفِهِمْ سَدًّا فَأَغْشَيْناهُمْ فَهُمْ لا يُبْصِرُونَ (9) وَسَواءٌ عَلَيْهِمْ أَأَنْذَرْتَهُمْ أَمْ لَمْ تُنْذِرْهُمْ لا يُؤْمِنُونَ (10) إِنَّما تُنْذِرُ مَنِ اتَّبَعَ الذِّكْرَ وَخَشِيَ الرَّحْمنَ بِالْغَيْبِ فَبَشِّرْهُ بِمَغْفِرَةٍ وَأَجْرٍ كَرِيمٍ (11)}.

.الإعراب:

الواو واو القسم {القرآن} مجرور بالواو متعلّق بفعل محذوف تقديره أقسم.
جملة: أقسم بالقرآن... لا محلّ لها ابتدائيّة.
(3- 5) اللام لام القسم عوض المزحلقة {من المرسلين} متعلّق بخبر إنّ {على صراط} متعلّق بالخبر المحذوف، {تنزيل} مفعول مطلق لفعل محذوف {الرحيم} نعت للعزيز مجرور مثل.
وجملة: {إنّك لمن المرسلين} لا محلّ لها جواب القسم.
وجملة: نزّل تنزيل... لا محلّ لها استئنافيّة.
(6) اللام للتعليل تنذر مضارع منصوب بأن مضمرة بعد اللام ما نافية، {آباؤهم} نائب الفاعل مرفوع الفاء عاطف.
والمصدر المؤوّل أن تنذر... في محلّ جرّ باللام متعلّق بالمصدر النائب عن فعله تنزيل.
وجملة: تنذر... لا محلّ لها صلة الموصول الحرفيّ أن المضمر.
وجملة: {ما أنذر آباؤهم} في محلّ نصب نعت ل {قوما}.
وجملة: هم غافلون... في محلّ نصب معطوفة على جملة ما أنذر.
اللام لام القسم لقسم مقدّر قد حرف تحقيق {على أكثرهم} متعلّق ب {حقّ} الفاء تعليليّة لا نافية.
وجملة: قد حقّ القول... لا محلّ لها جواب القسم المقدّ.
وجملة القسم المقدّر استئنافيّة.
وجملة: هم لا يؤمنون لا محلّ لها تعليليّة.
وجملة: {لا يؤمنون} في محلّ رفع خبر المبتدأ {هم}.
(8) {إنّا} حرف مشبّه بالفعل واسمه {في أعناقهم} متعلّق بمحذوف مفعول به ثان الفاء الأولى زائدة لمطلق الربط {إلى الأذقان} متعلّق بمحذوف خبر المبتدأ هي الفاء الثانية عاطف.
وجملة: {إنّا جعلنا} لا محلّ لها استئناف بيانيّ.
وجملة: {جعلنا} في محلّ رفع خبر إنّ.
وجملة: {هي إلى الأذقان} لا محلّ لها استئناف بيانيّ.
وجملة: هم مقمحون لا محلّ لها معطوفة على جملة هي الأذقان.
(9) الواو عاطفة {من بين} متعلّق بمحذوف مفعول به ثان عامله جعلنا، وكذلك {من خلفهم} ف الواو لعطف المفعول الأول على الأول والمفعول الثاني على الثاني الفاء عاطفة في الموضعي.
وجملة: {جعلنا} الثانية في محلّ رفع معطوفة على جملة جعلنا الأولى.
وجملة: أغشيناهم... في محلّ رفع معطوفة على جملة جعلنا الثانية.
وجملة: هم لا يبصرون في محلّ رفع معطوفة على جملة أغشيناهم.
وجملة: {لا يبصرون} في محلّ رفع خبر المبتدأ {هم}.
(10) الواو عاطفة {سواء} خبر مقدّم للمبتدأ المؤخّر المصدر المؤوّل {عليهم} متعلّق بسواء الهمزة حرف مصدريّ للتسوية {أم} حرف عطف معادل للهمزة لا نافي.
والمصدر المؤوّل {أ أنذرتهم} في محلّ رفع مبتدأ مؤخّر.
وجملة: سواء عليهم إنذارك... لا محلّ لها معطوفة على جملة إنّا جعلنا.
وجملة: أنذرتهم... لا محلّ لها صلة الموصول الحرفيّ الهمزة.
وجملة: {لم تنذرهم} لا محلّ لها معطوفة على جملة أنذرتهم.
وجملة: {لا يؤمنون} لا محلّ لها استئناف بيانيّ.
(11) {إنّما} كافّة ومكفوفة {بالغيب} متعلّق بحال من الفاعل أو المفعول الفاء رابطة لجواب شرط مقدّر {بمغفرة} متعلّق ب بشّره.
وجملة: {إنما تنذر} لا محلّ لها استئناف بيانيّ.
وجملة: {اتّبع} لا محلّ لها صلة الموصول من.
وجملة: {خشي} لا محلّ لها معطوفة على جملة اتّبع.
وجملة: بشّره جواب شرط مقدّر أي من اتّبع الذكر.. فبشره.

.الصرف:

(8) مقمحون: جمع مقمح، اسم مفعول من أقمح الرباعيّ وزنه مفعل بضمّ الميم وفتح العين.

.البلاغة:

1- الاستعارة التمثيلية: في قال تعالى: {إِنَّا جَعَلْنا فِي أَعْناقِهِمْ أَغْلالًا}.
مثّل تصميمهم على الكفر، وأنه لا سبيل إلى ارعوائهم، بأن جعلهم كالمغلولين المقمحين، في أنهم لا يلتفتون إلى الحق، ولا يعطفون أعناقهم نحوه، ولا يطأطئون رءوسهم له، وكالحاصلين بين سدين، لا يبصرون ما قدامهم ولا ما خلفهم: في أن لا تأمل لهم ولا تبصر، وأنهم متعامون عن النظر في آيات اللّه.
2- الاستعارة التمثيلية: في قوله تعالى: {وَجَعَلْنا مِنْ بَيْنِ أَيْدِيهِمْ سَدًّا}.
فقد شبههم بمن أحاط بهم سدان هائلان فغطيا أبصارهم، بحيث لا يبصرون قدّامهم ووراءهم، في أنهم محبوسون في هذه الجهالة، ممنوعون من النظر في الآيات والدلائل أو كأنهم، وقد حرموا نعمة التفكير في القرون الخالية، والأمم الماضية، والتأمل في المغاب الآتية، والعواقب المستقبلة، قد أحيطوا بسد من أمامهم، وسد من ورائهم، فهم في ظلمة داكنة، لا تختلج العين من جانبها بقبس، ولا تتوسم بصيصا من أمل.

.[سورة يس: آية 12]:

{إِنَّا نَحْنُ نُحْيِ الْمَوْتى وَنَكْتُبُ ما قَدَّمُوا وَآثارَهُمْ وَكُلَّ شيء أَحْصَيْناهُ فِي إِمامٍ مُبِينٍ (12)}.

.الإعراب:

{إنّا} حرف مشبّه بالفعل واسمه {نحن} ضمير منفصل في محلّ رفع مبتدأ، الواو عاطفة {ما} اسم موصول في محلّ نصب مفعول به، والعائد محذوف {آثارهم} معطوف على الموصول بحرف العطف، منصوب {كلّ} مفعول به لفعل محذوف يفسّره ما بعده {في إمام} متعلّق ب {أحصيناه}.
جملة: {إنّا نحن نحيي} لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: {نحن نحيي} في محلّ رفع خبر إنّ.
وجملة: {نحيي الموتى} في محلّ رفع خبر المبتدأ {نحن}.
وجملة: {نكتب} في محلّ رفع معطوفة على جملة نحيي.
وجملة: {قدّموا} لا محلّ لها صلة الموصول {ما}.
وجملة: {أحصينا} {كلّ شيء} في محلّ رفع معطوفة على جملة نكتب.
وجملة: {أحصينا} لا محلّ لها تفسيريّة.